الشركة القطرية للصناعات التحويلية
ملخص عن تاريخ الشركة القطرية للصناعات التحويلية والمعلومات الرسمية الخاصة بالشركة القطرية للصناعات التحويلية

chairman-ar

السادة المساهمين الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

بدأت» التحويلية «نشاطها في عام 1990 م وما لبثت حتى أصبحت، خلال فترة قصيرة، إحدى الشركات الرائدة في قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة ، إذ غدت شريكاً في 17شركة صناعية منتجة في جميع المناطق الصناعية في دولة قطر ، وتنشط في كل من قطاع البتروكيماويات والكيماويات، ومواد البناء، إضافة إلى الصناعات الغذائية.خلال عام 2015 م ، شهدت «التحويلية » تطوير المشاريع القائمة وتخطي الصعوبات التي تواجهها للنهوض بها ، وتعديل مساراتها، وزيادة إنتاجها . وفي هذا الصدد ، فقد قامت شركة قطر لطابوق الأحمر بإنشاء وتشغيل وحدة حديثة لإنتاج الطابوق الخرساني المجوف ، كما قامت الشركة الوطنية للصناعات الورقية باستبدال خط لفائف الورق القديم بخط جديد آلي ومتكامل الذي سيؤدي إلى تحسين نوعية الإنتاج وكميته. إضافة إلي ذلك، فقد استكملت كل من شركة أميانتيت قطر للأنابيب وملحقاتها وشركة قطر لأحجار التبليط خطوط التوسعات الجديدة بنجاح، وبدأت الإنتاج التجاري، وفي ديسمبر 2015 م ، شهدت الشركة القطرية التونسية للصناعات الغذائية افتتاح مصنعها الجديد بمنطقة سلوى الصناعية الجديدة من قبل سعادة/ رئيس الوزراء التونسي. ويجري العمل أيضا لاستكمال مراحل تنفيذ المشاريع قيد الإنشاء، مثل شركة ك. ل. ج. قطر للمواد العضوية، حيث يجري العمل على قدم وساق لاكمال أعمال الهندسة المدنية ، حيث من المتوقع أن يبدأ تشغيل المصنع في عام 2018 م بإذن الله . كما تقوم شركة قطر للمنتجات البلاستيكية بمشروع الخشب البلاستيكي حيث من المتوقع أن تبدأ مرحلة إرساء المعدات قريبا ، ومزمع بدء التشغيل التجريبي للمشروع خلال الربع الثاني من عام 2016 م. كما يتم في الوقت الحاضر الانتهاء من تصميم منشأة تخزين المواد الكيميائية بمدينة راس لفان الصناعية وجاري تنفيذ مناقصة المعدات لإقامة المشروع. وينتظر أن تقدم المنشأة خدماتها للصناعات القائمة بمدينة راس لفان الصناعية وتزويدهم بالمواد الكيميائية التي تنتجها الشركات التابعة «للتحويلية »، مثل حامض الكبريتيك ، وحامض الهيدروكلوريك، والصودا الكاوية ، وغيرها. ومن المخطط أن يكتمل هذا المشروع بحلول عام 2018 م.

كما أن «التحويلية » بصدد دراسة توسعة بعض من مشاريعها القائمة الأخرى، مثل شركة قطر لسحب الألمنيوم حيث جاري دراسة إضافة خط سحب جديد مع وحدات المساندة الأخرى، وذلك لزيادة كمية الإنتاج والمرونة في أنواع المنتجات وجودتها. كما يسرنا أن نعلن عن نجاح «التحويلية » خلال عام 2015 م في تذليل العقبات التي واجهتها في الأسواق المحلية والتصديرية، وتمكنت من تصدير منتجاتها الى دول مجلس التعاون الخليجي العربية. علاوة على ذلك، فإن «التحويلية » تواصل استكشاف وتقييم فرص استثمار صناعي أخرى مع مختلف الشركاء العالميين من ذوي السمعة الجيدة، والتي سيتم الإعلان عنها بعد التأكد من أنها واعدة. أما على صعيد إنجازات المشاريع العقارية ، فقد أحرزنا تقدماً كبيراً في هذا المجال، حيث تم الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية لبناء برج «التحويلية » المبدع والذي سيحل محل المقر الحالي. ومن المتوقع أن يبدء تنفيذ البنية التحتية للبرج بداية هذا العام، ويتوقع إتمامه عام 2019 م. ويجري العمل أيضا لبناء برج لوسيل، والذي من المقرر كذلك أن يبدأ العمل فيه خلال هذا العام، وأن يتم استكماله بحلول عام 2019 م. أما بخصوص مشروع المستودع اللوجستي بأبا صليل، فإن بناء سكن العمال والمرافق ذات الصلة في مرحلة متقدمة جداً، وينتظر أن يتم استلام السكن بحلول شهر مايو 2016 م، في حين يتوقع بدء بناء المستودعات بمنتصف 2016 م، ومن المزمع أن يتم إكتمالها فى عام 2017 م.

وفي الختام ، أنتهز هذه الفرصة لأتوجه بأسمى آيات الشكر والامتنان إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني – أمير البلاد المفدى ، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ، وإلى معالي الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني – رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ، وإلى سعادة الدكتور/ محمد بن صالح السادة – وزير الطاقة والصناعة ، وإلى سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني – وزير الاقتصاد والتجارة ، وإلى سعادة السيد/ علي شريف العمادي – وزير المالية ، وإلى كافة الوزراء في الحكومة الرشيدة على الدعم المتواصل لمسيرة التقدم والرخاء في هذا البلد المعطاء ، والشكر موصول إلى جميع المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية وإلى شركائنا وعملائنا الموقرين ، وإلى المساهمين الكرام على وقوفهم ودعمهم المستمر «للشركة » لتحقيق أهدافها وتطلعاتها الكبيرة .

عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني
رئيس مجلس الادارة